الصفحة الرئيسية>>العالم العربي

السوداني يؤكد للأسد أهمية التنسيق الأمني بين العراق وسوريا لمواجهة الإرهاب

/مصدر: شينخوا/2024:06:06.09:48

بغداد 5 يونيو 2024 (شينخوا) أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خلال اتصال هاتفي اليوم (الأربعاء) مع الرئيس السوري بشار الأسد أهمية التنسيق الأمني بين البلدين في مواجهة الإرهاب.

وذكر بيان حكومي عراقي أن السوداني، بحث في اتصال هاتفي مع الرئيس السوري بشار الأسد العلاقات الثنائية وأهمية رفع مستوى الشراكة المثمرة بين البلدين.

وأوضح البيان أن الاتصال تناول التنسيق الأمني بين البلدين في مواجهة أخطار فلول الإرهاب، والتحديات الأمنية الأخرى.

وأشار إلى أن السوداني والأسد بحثا أيضا سبل تنمية التعاون، وتوسيع آفاقه في مختلف المجالات، لاسيما المجالات الاقتصادية، والتأكيد على أهمية رفع مستوى الشراكة المثمرة لما فيه خدمة ونماء الشعبين.

كما ناقش السوداني والأسد آخر تطورات الأوضاع في المنطقة، والحرب الدائرة في غزة واستمرار العدوان الإسرائيلي الذي يتطلب موقفا عربيا وإسلاميا ودوليا موحدا، من أجل إنهاء معاناة أبناء الشعب الفلسطيني، وفقا للبيان.

ويرتبط العراق وسوريا بعلاقات قوية خاصة بعد الإطاحة بنظام صدام حسين عام 2003، لكنهما يعانيان من مخلفات الإرهاب خاصة تنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش) الذي سيطر على أجزاء من البلدين.

وتمكن العراق من طرد عناصر التنظيم عام 2017 ، ورغم ذلك فإن عناصر التنظيم يحاولون التسلل عبر الحدود السورية إلى الأراضي العراقية، مما يشكل خطرا على أمن العراق.

وكان الطيران الحربي العراقي قد دمر في وقت سابق اليوم 10 أوكار تابعة لتنظيم ما يسمى بالدولة الإسلامية (داعش) في محافظتي ديالى شرقي البلاد وكركوك شمالها، أسفرت عن مقتل ثلاثة إرهابيين، وفقا لمصدر أمني.

وذكرت خلية الإعلام الأمني التابعة لقيادة العمليات المشتركة العراقية في بيان أن الطيران الحربي العراقي دمر أربعة أوكار للإرهابيين في محافظة ديالى وستة في محافظة كركوك.

وأكد البيان أن الأوكار دمرت بالكامل وتحولت إلى ركام نتيجة الضربات التي استندت إلى معلومات استخباراتية دقيقة.

صور ساخنة