الصفحة الرئيسية>>العلوم والتكنولوجيا

مقالة: الصين تعزز الدمج بين تطوير الحوسبة واستهلاك الطاقة سعيا للتحول الأخضر

/مصدر: شينخوا/2024:07:02.15:01

بكين 2 يوليو 2024 (شينخوا) تستكشف الصين بنشاط طرقا مختلفة لتعزيز التنمية المنسقة لطاقة الحوسبة واستهلاك الطاقة في ظل ازدهار الحوسبة الخضراء في أنحاء البلاد حيث تتكامل التكنولوجيا الرقمية بعمق مع مجالات انبعاثات الكربون الرئيسية مثل الطاقة الكهربائية والصناعة والبناء والنقل بدعم من الحوسبة الخضراء.

عقد مؤخرا مؤتمر الصين للحوسبة الخضراء (الذكاء الاصطناعي) لعام 2024 في مدينة هوهيهوت بمنطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم بشمالي الصين، تحت شعار "بناء شبكة الحوسبة الخضراء، والفوز بمستقبل الذكاء الاصطناعي" ، لمناقشة خطة تطوير صناعة الحوسبة الخضراء ومستقبل تطوير تلك الصناعة.

وسيساعد هذا المؤتمر منطقة منغوليا الداخلية على بناء منصة مفيدة لتعميق التبادلات والتعاون العملي، وتعزيز التوافق في الآراء بين جميع الأطراف، وجمع الحكمة، وحشد الجهود المشتركة، واستكشاف طرق فعالة، وبناء بيئة جيدة، والسعي المشترك لكتابة فصل جديد وخلق وضع جديد لتطوير الحوسبة الخضراء وصناعة الذكاء الاصطناعي. وتجاوز إجمالي قدرة الحوسبة في المنطقة بأكملها 48000 بكسل، حيث تصنف قدرة الحوسبة الذكية هناك بأنها من بين الأعلى في البلاد.

من جهة أخرى، تعاونت مدينة كاشغار بمنطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم بشمال غربي الصين ومدينة شنتشن بجنوبي الصين في إطلاق مشروع مركز الحوسبة الخضراء في كاشغر في شهر يونيو الماضي، حيث يجمع بين مزايا شنتشن في تطوير الصناعات الرقمية ومزايا كاشغر في أسعار الكهرباء الخضراء.

وفي مايو الماضي، أُطلق مجمع تدريب لمواهب صناعة الحوسبة الخضراء بمدينة شينينغ في مقاطعة تشينغهاي شمال غربي الصين.

ووفقا لإحصاءات وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، فإنه بحلول نهاية عام 2023، وصل الحجم الإجمالي لقدرة الحوسبة في الصين إلى 230EFLOPS، ومن بينها وصلت قدرة الحوسبة الذكية إلى 70EFLOPS، بمعدل نمو سنوي يزيد عن 70 في المائة، ولتصبح بذلك أساسا مهما في عصر الذكاء الاصطناعي.

وقال هو جيان بوه، نائب رئيس الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إنه مع الزيادة الكبيرة في الطلب على الحوسبة والتخزين، يستمر استهلاك الطاقة وانبعاث غازات الاحتباس الحراري الناجمين عن الحوسبة في الزيادة، ومن ثم أصبح تطوير الحوسبة الخضراء موضوعا مهما للصين لبناء مرافق أساسية للاقتصاد الرقمي وإظهار مسؤوليتها كدولة رئيسية في توفير الطاقة والحد من الكربون. وفي الوقت الحاضر، تركز قدرة الحوسبة الخضراء على العملية الكاملة لإنتاج طاقة الحوسبة وتوريدها وتشغيلها وتطبيقها، وتعزز بنشاط تطوير الحوسبة الخضراء في عدة جوانب مثل معدات الحوسبة، وحامل الحوسبة، وتآزر الحوسبة، وتنسيق تطبيق الحوسبة، بما يمثل اتجاها جديدا للتحول الأخضر.

صور ساخنة