الصفحة الرئيسية>>التبادلات الدولية

متحدثة: زيارتا شي إلى كازاخستان وطاجيكستان تعززان علاقات الصين معهما

/مصدر: شينخوا/2024:07:02.10:30

بكين أول يوليو 2024 (شينخوا) قالت ماو نينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية، اليوم (الاثنين)، في معرض تصريحها لوسائل الإعلام بشأن زيارتين للرئيس شي جين بينغ إلى كازاخستان وطاجيكستان، إن الزيارتين المقبلتين ستعززان علاقات الصين مع البلدين بشكل أكبر.

وأشارت ماو إلى أن كازاخستان جارة صديقة وشريكة استراتيجية شاملة دائمة للصين، مضيفة أنه منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية قبل 32 عاما، نمت العلاقات بين الصين وكازاخستان بزخم سليم ومطرد، وكان للتعاون في مجالات مثل التجارة والاقتصاد والاستثمار والارتباطية والطاقة والتبادلات الثقافية والشعبية العديد من النقاط البارزة.

وقالت "قدمت الدولتان نموذجا جيدا لحسن الجوار والصداقة والتعاون متبادل النفع بين دول الجوار".

وذكرت ماو أنه في العام الماضي، التقى الرئيس شي الرئيس قاسم جومارت توكاييف مرتين في شيآن وبكين، مشيرة إلى أن الرئيسين وضعا خطة جديدة للعلاقات بين الصين وكازاخستان، وقادا التعاون بين البلدين نحو فترة ذهبية من النمو السريع.

وستكون هذه هي الزيارة الخامسة التي يجريها الرئيس شي إلى كازاخستان. وخلال الزيارة، سيجري الرئيس شي محادثات مع الرئيس توكاييف وسيتبادل معه وجهات النظر بشكل معمق بشأن العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات الرئيسية والمشهدين الإقليمي والدولي. كما سيحضر الرئيس شي فعاليات رسمية، مثل مراسم الترحيب ومراسم التوقيع ومأدبة الترحيب، وغيرها من الفعاليات الجانبية الأخرى، وفقا لماو.

وأضافت "نحن على قناعة بأن زيارة الرئيس شي ستعمل على رفع مستوى العلاقات الثنائية بشكل أكبر، وإثراء تعاوننا عالي الجودة في إطار الحزام والطريق، وتعزيز رفاهية شعبينا".

وأشارت ماو إلى أن طاجيكستان جارة صديقة وشريكة استراتيجية شاملة للصين، مضيفة أنه في السنوات الأخيرة، وفي ظل التوجيه الاستراتيجي للرئيس شي والرئيس إمام علي رحمن، حافظت العلاقات بين الصين وطاجيكستان على زخم سليم، وعزز البلدان الثقة السياسية المتبادلة، وحققا تعاونا مثمرا في إطار الحزام والطريق، وعمقا التبادلات الثقافية والشعبية، وتعاونا في الشؤون الإقليمية والدولية بشكل وثيق.

وذكرت ماو أنه في مايو من العام الماضي، أعلن الرئيسان بناء مجتمع مصير مشترك صيني-طاجيكستاني يتسم بالصداقة الأبدية والتضامن والمنفعة المتبادلة.

وستكون هذه هي زيارة الدولة الثانية التي يجريها الرئيس شي إلى طاجيكستان بعد خمس سنوات. وخلال الزيارة، سيجري الرئيس شي محادثات مع الرئيس إمام علي رحمن من أجل عقد تبادلات معمقة لوجهات النظر معه بشأن العلاقات الثنائية والتعاون في المجالات الرئيسية والمشهدين الإقليمي والدولي، ووضع خطط جديدة لنمو العلاقات بين الصين وطاجيكستان. سيحضر الرئيسان بشكل مشترك عددا من الفعاليات الجانبية، وفقا لما ذكرت ماو.

وأعربت ماو عن تطلع الصين للعمل مع طاجيكستان من خلال هذه الزيارة لتعزيز الثقة السياسية المتبادلة بشكل أكبر، وتعميق التعاون عالي الجودة في إطار الحزام والطريق، والتقريب بين قلوب الشعبين، وضخ زخم جديد لنمو العلاقات الثنائية، والارتقاء بشراكتنا الاستراتيجية الشاملة إلى مستوى جديد.

أعلنت هوا تشون يينغ، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، يوم الأحد، أن الرئيس شي سيحضر الاجتماع الـ24 لمجلس رؤساء دول منظمة شانغهاي للتعاون في أستانا، وسيجري زيارتي دولة إلى كازاخستان وطاجيكستان في الفترة من 2 حتى 6 يوليو.

صور ساخنة