الصفحة الرئيسية>>العالم العربي

شركة كهرباء غزة تبدأ بإصلاح البنية التحتية لاستئناف إسرائيل تزويد القطاع بالكهرباء لأول مرة منذ بدء الحرب

/مصدر: شينخوا/2024:07:03.09:30

غزة 2 يوليو 2024 (شينخوا) بدأت شركة كهرباء غزة بإصلاح البنية التحتية تمهيدا لاستئناف إسرائيل تزويد القطاع بالكهرباء لأول مرة منذ بدء الحرب في السابع من أكتوبر الماضي، وفق ما أفادت مصادر فلسطينية وإسرائيلية اليوم (الثلاثاء).

وقالت شركة كهرباء غزة في بيان إن طواقمها تعمل منذ عدة أيام على إصلاح شبكة كهرباء "خط F11" أحد المغذيات الرئيسية لمدينتي دير البلح وخانيونس وذلك استعدادا لإمكانية استقبال أي كمية كهرباء يمكن من خلالها دعم جهود تشغيل محطة تحلية المياه المركزية.

وأضاف البيان أن هذه الخطوة تأتي من قبل الشركة لتأمين تيار كهربائي يساهم في زيادة عدد ساعات تشغيل المحطة وتمكينها من توفير المياه الصالحة للشرب للسكان في ظل هذه الظروف الصعبة، رغم النقص الشديد في مواد الصيانة والعدد والآليات والمركبات والكثير من المتطلبات الأخرى كوسائل الوقاية والسلامة اللازمة لعمل الطواقم الفنية والتي تساعدهم في إنجاز المهام بالشكل المطلوب.

وأشار البيان إلى أن العمل على هذا المشروع يتم بالتعاون مع سلطة الطاقة و مصلحة مياه بلديات الساحل وبعض المؤسسات الدولية ذات العلاقة لدعم الجهود الإنسانية الهادفة لمساعدة السكان والتخفيف عنهم.

وتوقع البيان أن يتم الانتهاء من الأعمال الفنية على شبكة الكهرباء الخاصة "بخط F11" خلال الأيام القريبة القادمة، مطالبا بالسماح بتشغيل باقي الخطوط والمغذيات للمساهمة في تشغيل المرافق الحيوية للتخفيف من وطأة الظروف القاسية والواقع الإنساني الصعب.

ونشرت شركة كهرباء غزة صورا على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" تظهر طواقمها وهى تقوم بالإصلاحات ومد كوابل كهربائية.

من جهتها قالت الإذاعة العبرية العامة إن شركة الكهرباء في غزة قامت بمد كابلات كهربائية على طريق صلاح الدين الواصل شمال القطاع بجنوبه لتشغيل محطة الصرف الصحي وتحلية المياه غرب مدينة دير البلح "مباشرة من الكهرباء الإسرائيلية".

وذكرت الإذاعة أن نقل الكهرباء من إسرائيل إلى قطاع غزة، عبر خط الكهرباء "المقلاع" ، تمت الموافقة عليه من قبل وزير الدفاع يوآف غالانت في 16 يونيو بناء على طلب منسق نشاطات الحكومة الإسرائيلية في المناطق الفلسطينية ولأسباب إنسانية.

وأكدت وزارة الطاقة في بيان، بحسب ما نشرت الإذاعة أن هذا ليس قرارها، بل قرار الأجهزة الأمنية.

ووفق الإذاعة فإنه تمت الموافقة على الخطة من قبل المستوى السياسي، لكنها لم تنفذ بعد، مشيرة إلى أن منسق العمليات الحكومية في المناطق الفلسطينية مسؤول عن ضمان عدم وصول الكهرباء إلى حماس.

صور ساخنة