الصفحة الرئيسية>>العالم العربي

الرئيس التونسي يُحدد السادس من أكتوبر القادم موعدا للانتخابات الرئاسية

/مصدر: شينخوا/2024:07:03.09:52

تونس 2 يوليو 2024 (شينخوا) حدد الرئيس التونسي قيس سعيد يوم السادس من أكتوبر القادم موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية، بحسب ما أعلنت الرئاسة التونسية مساء اليوم (الثلاثاء).

وقالت الرئاسة في بيان مُقتضب نشرته عبر صفحتها الرسمية على موقع ((فيسبوك)) إن الرئيس قيس سعيد "أصدر اليوم أمرا يتعلق بدعوة الناخبين للانتخابات الرئاسية يوم الأحد 6 أكتوبر 2024".

ولم توضح الرئاسة التونسية في بيانها ما إذا كان الرئيس قيس سعيد سيترشح لولاية رئاسية ثانية أم لا.

وبصدور هذا الأمر الرئاسي، بات يتعين على الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس الإعلان عن رزنامة هذا الاستحقاق الرئاسي المهم.

وكانت عضوة الهيئة المستقلة للانتخابات نجلاء العبروقي أعلنت قبل أربعة أيام، أنه بمجرد صدور الأمر الرئاسي المتعلق بدعوة الناخبين ستبدأ هيئتها في ترتيب الإجراءات القانونية لإجراء هذه الانتخابات.

وقالت في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء التونسية الرسمية إن هيئة الانتخابات شرعت في مناقشة مشروع يتعلق بضبط قواعد الحملة الانتخابية للاستحقاق الرئاسي وإجراءاتها وطرق تمويلها.

وسبق أن أعلنت 8 شخصيات سياسية وحزبية وإعلامية ترشحها لخوض هذا الاستحقاق الانتخابي، هي الأمين العام لحزب العمل والإنجاز عبد اللطيف المكي، والأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي، ورئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي.

كما تضم قائمة الشخصيات التي أعلنت ترشحها للاستحقاق الرئاسي، الأمين العام لحزب الاتحاد الشعبي الجمهوري لطفي المرايحي، ورئيسة حزب الجمهورية الثالثة ألفة الحامدي، والوزير السابق في النظام السابق منذر الزنايدي، والكاتب الصحفي الصافي سعيد، والإعلامي والناشط السياسي نزار الشعري.

صور ساخنة