الصفحة الرئيسية >> الأعمال والتجارة

الصين تسرع في بناء الموانئ الذكية

الصين تسرع في بناء الموانئ الذكية
شاحنات الحاويات ذاتية القيادة تعمل في محطة الحاويات الآلية بالكامل في ميناء ريتشاو في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين. صورة الشعب/ تشانغ جين قانغ

27 مايو 2024/صحيفة الشعب اليومية أونلاين/ كلما خطى المرء خطوة إلى محطة الحاويات المؤتمتة بالكامل في ميناء ريتشاو في مقاطعة شاندونغ شرقي الصين كلما انكشف له مشهداً رائعاً من رافعات الرصيف التي يتم التحكم فيها عن بعد تلتقط الحاويات وتطلقها بدقة، والرافعات الآلية المثبتة على السكك الحديدية وشاحنات الحاويات غير المأهولة التي تعمل بالتنسيق... بالكاد يمكن رؤية المشغلون في المحطة، إلا أن العمليات تجري بسلاسة وكفاءة.

وباعتبارها أول محطة حاويات مؤتمتة بالكامل مفتوحة على جانب الشاطئ في العالم، تستخدم المحطة نظام بايدو للملاحة عبر الأقمار الصناعية وتقنية الجيل الخامس في الصين، وقد أطلقت ست تقنيات مبتكرة تم تطويرها محليًا والأولى من نوعها في الصناعة، بما في ذلك نظام جدولة لشاحنات الحاويات المستقلة.

وقد حققت المنشأة الرائدة تقدمًا ملحوظًا منذ دخولها حيز الاستخدام في 9 أكتوبر 2021، حيث تحسن متوسط ​​الكفاءة التشغيلية لرافعة واحدة بنسبة 50%، وصولا إلى 58 حاوية في الساعة. وانخفضت التكاليف الإجمالية في الميناء بنسبة 70 بالمائة. بالإضافة إلى ذلك.

قال أحد العاملين في المحطة، إن المشغلين كانوا لا بد الصعود والنزول على المعدات التقليدية التي يبلغ ارتفاعها 20 مترًا لساعات طويلة في الماضي، مضيفا:" الآن، يمكننا تشغيل الرافعات المثبتة على السكك الحديدية باستخدام أنظمة التحكم عن بعد، ومع تحسين بيئة العمل وانخفاض عبء العمل، حدثت زيادة كبيرة في الإنتاجية".

يلعب ميناء ريتشاو، وهو مركز حاويات ساحلي بارز للتجارة المحلية، دورًا حيويًا كقاعدة شحن عالمية للطاقة والمواد الخام السائبة. وقد دفع ميناء ريتشاو نموه نحو آفاق جديدة، بفضل جهوده لتعزيز التنمية الذكية والصديقة للبيئة.

وفي عام 2023، شهدت إنتاجية الحاويات في ميناء ريتشاو زيادة بنسبة 7.9 في المائة مقارنة بالعام الماضي، وشهدت محطة الحاويات المؤتمتة بالكامل نموا ملحوظا بنسبة 15 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام.

وإن التقدم الذي أحرزه ميناء ريتشاو هو نسخة مصغرة من مساعي الصين لتسريع تطوير الموانئ الذكية.

وكجزء مهم من تحسين البنية التحتية للنقل، يلعب بناء الموانئ الذكية دورًا حاسمًا في التحول الرقمي للبنية التحتية التقليدية.

كما أصدرت وزارة النقل الصينية في الآونة الأخيرة، مبادئ توجيهية بشأن تسريع بناء الموانئ والممرات المائية الذكية. ووفقا للوثيقة، بحلول عام 2027، سترفع الصين بشكل شامل مستويات الرقمنة في البنية التحتية للموانئ والممرات المائية، مع تعزيز الإنتاج والعمليات والإدارة الذكية بشكل كبير، فضلا عن الخدمات الخارجية المتعلقة بالموانئ والممرات المائية على الصعيد الوطني. علاوة على ذلك، ستكون البلاد قد قامت ببناء مجموعة من الموانئ والممرات المائية الذكية ذات المستوى العالمي بحلول ذلك الوقت.

وقد قامت الصين ببناء 18 محطة حاويات آلية حتى الآن، وتقوم حاليا ببناء أو تجديد 27 محطة أخرى، ويعتبر كلا الرقمين من بين الأعلى في العالم. علاوة على ذلك، أتقنت الصين بشكل شامل التقنيات الأساسية في التصميم والبناء وتصنيع المعدات وتكامل الأنظمة والإدارة التشغيلية للمحطات الآلية. كما تم نشر وتشغيل معدات النقل الذكية من الجيل الجديد، مثل المركبات الموجهة الآلية التي تدعم تقنية الجيل الخامس وشاحنات الحاويات المستقلة.

وفي ميناء شانغهاي، تم تطبيق التحكم عن بعد بشكل كامل لمناولة البضائع، كما تم تطبيق معدات النقل الذكية مثل المركبات الموجهة الآلية على نطاق واسع. وفي ميناء هوانغهوا بمقاطعة خبي بشمال الصين، تم التحكم في شاحنات التفريغ وعربات التفريغ الدوارة عن بعد، وتخضع شاحنات التفريغ العملاقة تدريجيًا للتشغيل الآلي. وفي ميناء داليان، تم إنشاء العديد من نقاط المراقبة البيئية الداخلية والخارجية لجمع البيانات حول جودة المياه واستهلاك الطاقة وجودة الهواء والأرصاد الجوية والعوامل البيئية الأخرى المتعلقة بالمحطات، مما يعزز بشكل فعال التنمية الخضراء للميناء.

وقال مسؤول في مكتب النقل المائي بوزارة النقل، إن بناء الموانئ الذكية ليس مجالا لريادة النقل الذكي فحسب، ولكنه جزء مهم من تطوير البنية التحتية الجديدة للنقل أيضاً.

كما أضاف المسؤول، أن بناء الموانئ الذكية يتطلب جهودا منهجية، وستقوم الصين ببناء مجموعة من الموانئ الذكية التجريبية، وتعزيز التطبيق التجريبي للنقل الذكي، وتسريع التحول الرقمي لقطاع الشحن.

صور ساخنة