الصفحة الرئيسية >> العلوم والتكنولوجيا

أكبر بنك البذور للأنواع البرية في آسيا يحافظ على أكثر من 11 ألف نوع من النباتات

/مصدر: شينخوا/   2024:06:07.16:08

كونمينغ 7 يونيو 2024 (شينخوا) قال معهد كونمينغ للنباتات التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، إن بنك الأصول الوراثية للأنواع البرية في مقاطعة يوننان بجنوب غربي الصين، البنك الأكبر من نوعه في آسيا، يحافظ على أكثر من 11 ألف نوع من بذور النباتات البرية.

وأضاف تساي جي مدير مركز جمع الأصول الوراثية التابع للبنك المذكور في مقابلة مع وكالة أنباء "شينخوا" أُجريت مؤخرا أن البنك كان يحتفظ بحلول نهاية العام الماضي بأكثر من 94 ألف بذرة نباتية لأكثر من 11 ألف نوع واحتضن بذور أكثر من ثلث النباتات البرية في الصين.

وبما أن جينات معظم النباتات موجودة في بذورها، أصبحت موارد الأصول الوراثية حاملة للمعلومات الوراثية للنباتات. ويعتبر بنك البذور أهم مرفق للحفاظ على مثل هذه الموارد.

ومنذ تأسيسه في عام 2007، يضم بنك البذور التابع لمعهد كونمينغ للنباتات، مجمع البذور وبنك الحمض النووي وبنك الميكروبات وبنك موارد البلازما الجرثومية الحيوانية وغيرها من القطاعات. وفيما يُطلق عليه اسم "سفينة نوح" من النباتات في الصين، يعد المرفق رائدا شاملا للبحث والحفاظ على الأصول الوراثية للنباتات النادرة والمهددة بالانقراض في جميع أنحاء العالم، وأكبر تجمع للأصول الوراثية للحياة البرية في آسيا.

وقال تساي إنه وبالإضافة إلى الحفاظ الفعّال على بذور النباتات البرية ومواد الأنسجة النباتية والحمض النووي النباتي والفطريات الكبيرة والسلالات الميكروبية والموارد الجينية الحيوانية، يمتلك بنك الأصول الوراثية أيضا قواعد بيانات متقدمة للموارد الجينية وأنظمة إدارة مشاركة المعلومات، فضلا عن نظام تكنولوجي ومنصة بحثية تدمج الكشف الوظيفي عن الجينات والاستنساخ والتحقق من الصحة.

علاوة على ذلك، قام بنك الأصول الوراثية ببناء أكبر قاعدة بيانات لشفرات الحمض النووي النباتية ومنصة تحديد الهوية في الصين. واكتشف البنك استنادا إلى تكنولوجيا ترميز الحمض النووي، أنواعا مشفرة وجديدة ضمن أصناف مختلفة، مثل الطماطم الصينية والسمندر العملاق الصيني والثعابين، وفقا لتساي.

وتوفر هذه النتائج أساسا حاسما لحماية الأمن البيولوجي الوطني كما تسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي والاستخدام المستدام في الصين، وفقا لتساي.

صور ساخنة