الصفحة الرئيسية >> الصين

متحدثة: الصين تتخذ موقفا منفتحا تجاه التعاون مع الولايات المتحدة في مجال الفضاء

/مصدر: شينخوا/   2024:06:07.09:45

بكين 6 يونيو 2024 (شينخوا) قالت ماو نينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية اليوم (الخميس)، إن الصين تتخذ دائما موقفا منفتحا تجاه التعاون في مجال الفضاء مع الولايات المتحدة، وحثت الجانب الأمريكي على اتخاذ إجراءات عملية لإزالة العقبات التي تعيق التعاون في هذا المجال.

وأدلت ماو بهذه التصريحات في مؤتمر صحفي يومي بعد أن هنّأ مدير وكالة الفضاء الأمريكية ((ناسا)) بيل نيلسون، يوم الأربعاء، الصين على الإتمام الناجح لمهمة المسبار الصيني "تشانغ آه-6"، حيث أعرب عن استعداده لزيادة الحوار والتعاون مع الصين في مجال الفضاء.

وقالت ماو "لقد أكمل المسبار الصيني "تشانغ آه-6" أول عملية جمع عينات وإقلاع في العالم على الجانب البعيد للقمر، ما يمثل خطوة تاريخية اتخذتها البشرية في الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي"، مشيرة إلى أن العديد من الدول أدلت بتعليقات إيجابية حول هذه المهمة، والصين ممتنة لذلك.

وأضافت أن الصين تتخذ دائما موقفا منفتحا تجاه التبادلات والتعاون مع الولايات المتحدة في مجال الفضاء، مشيرة إلى أن الجانبين قد أقاما آليات مثل مجموعة العمل المعنية بالتعاون في مجالي علوم الأرض وعلوم الفضاء، وآلية الحوار بين الصين والولايات المتحدة بشأن الفضاء المدني، فضلا عن آلية تبادل البيانات المدارية بين مسابير المريخ لدى البلدين.

وأشارت ماو إلى أنه "إذا كانت الولايات المتحدة تأمل بصدق في تعزيز التبادلات والتعاون في مجال الفضاء بين البلدين، فعليها اتخاذ إجراءات عملية لإزالة العقبات التي تعيق التعاون في هذا المجال".

صور ساخنة