الصفحة الرئيسية >> الأعمال والتجارة

تعليق: التسوية بالعملة المحلية تعزز المنفعة المتبادلة للتجارة بين الشعوب في مختلف البلدان

تعليق: التسوية بالعملة المحلية تعزز المنفعة المتبادلة للتجارة بين الشعوب في مختلف البلدان
وصلت الطائرة الثالثة الصينية الصنع ARJ21 التي سلمتها المجموعة الصينية لتأجير الطائرات لشركة ترانس نوسا الإندونيسية إلى جاكرتا مساء يوم 31 مايو. وهذه هي أول معاملة عبر الحدود لطائرة محلية تتم تسويتها باليوان الصيني. صورة / دا بنغ

وصلت طائرة صينية الصنع استأجرتها إندونيسيا إلى جاكرتا مؤخراً، وهو أول تسوية باليوان الصيني عبر الحدود لتجارة طائرة صينية.

ومع توصل الصين إلى اتفاقيات مع المزيد من الشركاء التجاريين وتعزيز استخدام العملات المحلية في التجارة الدولية والمعاملات المالية، من المتوقع أن تتمتع المعاملات عبر الحدود بين الصين والدول الأخرى بمزيد من التسهيلات. وهذا سيوفر فرصا جديدة للتعاون في مجال التجارة والاستثمار الثنائي والإقليمي.

قال تساي تشينغ فنغ، الأستاذ في كلية الاقتصاد بجامعة شيامن ونائب عميد معهد أبحاث "الحزام والطريق" بالجامعة، إن استخدام العملة المحلية في التسوية التجارية يتماشى مع التجارة المتنامية بين الصين والدول والمناطق المعنية، مما يعكس تماشي الطلب مع النمو التجاري.

وأشار تساي إلى أن الصين أصبحت شريكا تجاريا رئيسيا لأكثر من 140 دولة ومنطقة، حيث احتل إجمالي تجارتها في السلع المرتبة الأولى في العالم. وظلت الصين أكبر شريك تجاري لآسيان لسنوات عديدة. كما أنها أكبر شريك تجاري لأفريقيا وثاني أكبر شريك تجاري لأمريكا اللاتينية.

كما أكد أن الصين تتمتع بعلاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع الاقتصادات الكبرى في جميع أنحاء العالم، وأن اقتصادها مندمج بعمق في سلاسل الصناعة والتوريد والقيمة العالمية. ما يوفر نطاقًا واسعًا من سيناريوهات التطبيق والطلب العملي لتعزيز تسوية العملة المحلية.

لقد حققت الصين والدول المعنية نتائج مثمرة في ترتيبات تسوية العملة المحلية الثنائية. وفي سبتمبر 2021، أعلن بنك الشعب الصيني وبنك إندونيسيا عن إطلاق إطار تعاون لتعزيز استخدام العملات المحلية لتسوية التجارة الثنائية والاستثمار المباشر بين الصين وإندونيسيا. وهذا جعل إندونيسيا دولة شريكة أخرى في مبادرة "الحزام والطريق" تبرم اتفاقية ثنائية لتسوية العملة المحلية مع الصين، بعد فيتنام ولاوس وروسيا وغيرها من 9 دول أخرى. وفي أوائل عام 2023، وقعت الصين والبرازيل مذكرة تعاون لبدء ترتيبات مقاصة اليوان في البرازيل. وأعلنت الأخيرة أنها ستجري تسوية تجارية ثنائية مع الصين باستخدام العملة المحلية. وفي مارس 2023، أكملت الشركات الصينية والفرنسية أول تجارة للغاز الطبيعي المسال عبر الحدود باليوان.

قالت تسو جينغ شيان، الأستاذة المشاركة في الأكاديمية الوطنية للتنمية والاستراتيجية بجامعة رنمين الصينية، إن "تسوية العملة المحلية، المدفوعة بالطلب على التبادلات الاقتصادية والتجارية، هي خيار مفيد للجانبين ويتوافق مع مصالح الطرفين".

وأضافت تسو أن الصين لديها علاقات اقتصادية وتجارية وثيقة مع الدول الشريكة في "الحزام والطريق" والأعضاء الآخرين في الشراكة الاقتصادية الإقليمية الشاملة، مؤكداً أن الطلب على التجارة يوفر أساسا متينا لتعزيز التعاون في تسوية العملة المحلية بين الصين وشركائها الأجانب.

كما نوه تساي تشينغ فنغ إلى أن استخدام التسوية بالعملة المحلية يمكن أن يؤدي إلى تبسيط عملية الصرف، وتقليل التكاليف الاقتصادية والوقتية للمعاملات، وتوفير التسهيلات للتجارة عبر الحدود. وفي الوقت نفسه، تساعد التسوية بالعملة المحلية على تجنب مخاطر سعر الصرف الناجمة عن التقلبات في قيمة الدولار الأمريكي، وبالتالي تقليل خسائر الصرف وتخفيف الضغط على احتياطيات النقد الأجنبي.

ومن جانبه، قال ماركوس بيريس، مدير معهد الاقتصاد والدراسات الدولية بجامعة ولاية ساو باولو في البرازيل، إن التسوية بالعملة المحلية ستشجع الشركات البرازيلية على المشاركة بنشاط في السلسلة الصناعية الصينية، خاصة في مجالات مثل السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة والتكنولوجيا الحيوية والزراعة الدقيقة. مضيفاً، أنه من منظور مالي، يمكن للتسوية بالعملة المحلية أن تولد كمية كبيرة من رأس المال الحقيقي البرازيلي واليوان الصيني، وبالتالي دفع الاستثمار المباشر.

ووفقا لبيانات بنك الشعب الصيني، بلغ إجمالي الإيرادات والمدفوعات عبر الحدود في الصين باليوان الصيني 52.3 تريليون يوان في عام 2023، بزيادة 24.2 في المائة على أساس سنوي. وعلى وجه الخصوص، شكلت مدفوعات اليوان عبر الحدود لتجارة السلع 25 في المائة من إجمالي المدفوعات عبر الحدود لتجارة السلع بالعملتين المحلية والأجنبية خلال نفس الفترة، بزيادة قدرها 7 نقاط مئوية مقارنة بعام 2022. وبحلول نهاية عام 2023، توسعت تغطية نظام الدفع باليوان عبر الحدود لتشمل 182 دولة ومنطقة حول العالم.

وأشارت تسو إلى أن اليوان الصيني يتمتع بمصداقية دولية قوية. وإن القوة الشاملة التي تتمتع بها الصين، والسياسات النقدية المسؤولة، والنمو الاقتصادي المطرد، والاحتياطيات الوفيرة من النقد الأجنبي، وعوامل أخرى، بمثابة تطمينات للدول الأخرى لقبول اليوان واستخدامها.

كما أشارت إلى أن استخدام العملة على نطاق واسع في التسوية والمقاصة، لا يستغني عن وجود نظام دفع فعال. وفي الوقت الحالي، تحتل الصين الطليعة عالميًا في مجالات مثل الدفع عبر الهاتف المحمول واستخدام العملة الرقمية.

وقال تساي إن تعزيز التعاون في تسوية العملة المحلية بين الصين والدول والمناطق الأخرى يفيد تنويع النظام النقدي الدولي، ويخفف من الآثار السلبية للسياسات النقدية للاحتياطي الفيدرالي الأمريكي ومخاطر أسعار الصرف على أساسيات الاقتصاد العالمي. مضيفا:" أن التعاون في تسوية العملة المحلية بين الصين والدول والمناطق المعنية سيطلق العنان لإمكانات الاقتصاد العالمي للتجارة والاستثمار."

وأشار إلى أن تعزيز التعاون في تسوية العملة المحلية سيخلق باستمرار ظروفا مواتية للتجارة والاستثمار بين الصين والدول الشريكة في "الحزام والطريق". وهذا من شأنه أن يعزز العلاقات الاقتصادية بين الصين والمناطق المعنية، ويسهل الاستثمار والتجارة داخل تلك المناطق.

تظهر الصورة الملتقطة يوم 15 أبريل، الدورة الـ 135 لمعرض الاستيراد والتصدير الصيني الذي أقيم في مدينة قوانغتشو بمقاطعة قوانغدونغ جنوبي الصين. صورة الشعب/ تشانغ قوان جيون

صور ساخنة