الصفحة الرئيسية >> العالم

إسرائيل تشن غارات جوية على جنوب لبنان بعد هجمات لحزب الله

/مصدر: شينخوا/   2024:07:05.10:17

القدس 4 يوليو 2024 (شينخوا) أعلن الجيش الإسرائيلي اليوم (الخميس) شن غارات جوية على جنوب لبنان ردا على إطلاق حزب الله 175 صاروخا وطائرة مسيرة على شمال إسرائيل ردا على اغتيال أحد قيادييه.

وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي في بيان إن الجيش "يشن غارات على مواقع إطلاق في جنوب لبنان".

وأضاف البيان أنه في الساعات الأخيرة "تم رصد إطلاق أهداف جوية مشبوهة وقذائف صاروخية اخترقت من لبنان حيث تمكنت الدفاعات الجوية من اعتراض عدة أهداف وقذائف".

واندلعت حرائق في بعض مناطق شمال إسرائيل نتيجة سقوط بعض القذائف واعتراض أخرى، حيث عملت فرق الإنقاذ على إخمادها، بحسب البيان.

وفي بيان منفصل، قال الجيش إنه رصد إطلاق نحو 160 صاروخا و15 مسيرة من لبنان، وان الدفاعات الجوية اعترضت معظمها.

وكان حزب الله أعلن في بيان في وقت سابق اليوم استهداف خمسة مواقع عسكرية إسرائيلية بـ"أكثر من 200 صاروخ" في إطار "الرد" على مقتل القيادي العسكري في الحزب محمد نعمة ناصر في غارة إسرائيلية على جنوب لبنان.

كما أعلن الحزب في بيان ثان شنّ هجوم جوي بسرب من "المسيرات الانقضاضية" على سبعة مواقع عسكرية إسرائيلية.

والأربعاء، قتل القيادي العسكري في الحزب محمد نعمة ناصر ومرافقه محمد خشاب في غارة إسرائيلية عند الطرف الشرقي لمدينة صور بجنوب لبنان، وفق ما أعلن الحزب ومصادر عسكرية لبنانية.

وفي المقابل، أعلن الجيش الإسرائيلي "القضاء" على محمد نعمة ناصر في "غارة جوية بمنطقة صور"، مضيفا أن ناصر كان يعمل قائدا لوحدة "عزيز" التابعة لحزب الله، والمسؤولة عن عمليات الإطلاق الصاروخية من جنوب غرب لبنان باتجاه أراضي دولة إسرائيل.

وتشهد الحدود اللبنانية الإسرائيلية منذ 8 أكتوبر الماضي على خلفية الحرب الدائرة بين حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وإسرائيل في قطاع غزة قصفا متبادلا بين حزب الله والجيش الإسرائيلي، وسط مخاوف دولية من تصاعد المواجهات إلى حرب واسعة.

صور ساخنة