الصفحة الرئيسية>>العالم العربي

ارتفاع أعداد القتلى بمدينة الفاشر بغربي السودان إلى أكثر من 346 شخصا

/مصدر: شينخوا/2024:06:20.09:28

الخرطوم 19 يونيو 2024 (شينخوا) أعلن مسؤول حكومي بولاية شمال دارفور عن ارتفاع أعداد القتلى بسبب المواجهات المستمرة بمدينة الفاشر بغربي السودان إلى أكثر من 346 شخصا منذ 10 مايو الماضي.

وقال مدير عام وزارة الصحّة في الولاية إبراهيم خاطر، في تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا)) اليوم (الأربعاء)، إن عدد القتلي بلغ أكثر من 346 شخصا، فيما بلغ عدد الجرحي 2200.

وأضاف أنه من المؤكد أن الأعداد الحقيقية أكثر من هذا، وهذه الاحصائيات فقط القتلي والجرحي الذين تم تسجيلهم في المستشفيات، وهناك عدد كبير من القتلي يتم دفنهم مباشرة.

وأوضح مدير عام وزارة الصحّة أن القطاع الصحي بشمال دارفور يعاني بسبب وجود مستشفي واحد يعمل من جملة 5 مستشفيات مركزية بالولاية.

وذكر "يوجد مستشفى واحد وعدة مراكز صحية، الضغط كبير علي الخدمات، وهناك نقص في الأدوية وخاصة أدوية التخدير وبعض المستلزمات الطبية الأساسية".

وأضاف "هناك حاجة ماسة لدعم القطاع الصحي خاصة في مجال الوقود لكهرباء المستشفى، وإعاشة الكوادر وعمليات الصحة العامة وصحة البيئة وشراء أدوية من السوق المحلي".

وتشهد مدينة الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور منذ العاشر من مايو الماضي مواجهات مسلحة بين الجيش السوداني وحلفائه من الحركات المسلحة ضد قوات الدعم السريع، التي تحاول السيطرة على الفاشر.

وما يزال الجيش السوداني يسيطر على مدينة الفاشر، وتُقاتل إلى جانبه حركات دارفورية مسلحة كانت قد وقعت مع حكومة السودان في العام 2020 اتفاق "سلام جوبا" ، وأبرزها حركة "تحرير السودان" بقيادة مني أركو مناوي، وحركة "العدل والمساواة" بزعامة جبريل إبراهيم.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة.

وتسبب النزاع المستمر في السودان، في فرار نحو 8.8 مليون شخص من منازلهم، وفقا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا).

ونزح ما يقدر بنحو 6.8 مليون شخص قسرا داخل البلاد، فيما عبر نحو مليوني شخص الحدود إلى دول مجاورة منها جنوب السودان وتشاد ومصر واثيوبيا.

صور ساخنة