الصفحة الرئيسية>>العالم العربي

قوات الدعم السريع تعلن سيطرتها علي مدينة استراتيجية بغربي السودان

/مصدر: شينخوا/2024:06:21.09:40

الخرطوم 20 يونيو 2024 (شينخوا) أعلنت قوات الدعم السريع اليوم (الخميس) سيطرتها علي مدينة الفولة الاستراتيجية وعاصمة ولاية غرب كردفان بغربي السودان.

وقالت قوات الدعم السريع في بيان صحفي إنها سيطرت بالكامل على مدينة الفولة ذات الأهمية الاستراتيجية وعاصمة ولاية غرب كردفان.

ونشر حساب الدعم السريع علي منصة ((اكس)) مقاطع فيديوهات لبعض من قادتها العسكريين من داخل مقر أمانة الحكومة المحلية للمدينة عند سقوطها.

وقال شاهد عيان من مدينة الفولة لوكالة أنباء ((شينخوا)) "لقد بدأت المواجهات أمس (الأربعاء) واستمرت حتي صباح اليوم بين قوات مهاجمة تابعة للدعم السريع ووحدات للجيش السوداني كانت تتحصن داخل قاعدة عسكرية لأطراف مدينة الفولة".

وأضاف أن المواجهات استمرت حتى صباح اليوم، لكن الاشتباكات توقفت ظهر اليوم، بعد سيطرة قوات الدعم السريع على حامية الجيش وانتشار قواتها في كل أرجاء المدينة بما في ذلك أمانة حكومة ولاية غرب كردفان ومؤسسات الدولة، والسوق الرئيسية.

والفولة هي عاصمة ولاية غرب كردفان، ويوجد بها أحد أكبر حقول النفط في السودان وأهمها حقل (هجليج).

كما تمر بمدينة الفولة خطوط أنابيب النفط الناقلة لبترول جنوب السودان الذي يمر عبر الأراضي السودانية للتصدير عبر ميناء بشائر بشرق السودان.

ولم يصدر حتي الآن أي تعليق من الجيش السوداني.

وناشدت حكومة ولاية غرب كردفان في بيان صحفي اليوم "المستنفرين" ، مجموعات أهلية تشارك في القتال بجانب الجيش السوداني، الاستعداد لمعركة فاصلة لطرد الدعم السريع من المناطق التي توجد بها داخل حدود الولاية.

وادانت ما وصفته بالاعتداء الغاشم من قبل قوات الدعم السريع على رئاسة الولاية في مدينة الفولة والمؤسسات الرسمية ونهب الأسواق والمدنيين العزل.

ومنذ منتصف أبريل 2023، يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت نحو 13 ألفا و100 قتيل، حسب الأمم المتحدة.

وتسبب النزاع المستمر في السودان، في فرار نحو 8.8 مليون شخص من منازلهم، وفقا لمكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (أوتشا).

ونزح ما يقدر بنحو 6.8 مليون شخص قسرا داخل البلاد، فيما عبر نحو مليوني شخص الحدود إلى دول مجاورة منها جنوب السودان وتشاد ومصر واثيوبيا.

صور ساخنة