الصفحة الرئيسية>>العالم العربي

الجيش اللبناني يتسلم دفعة جديدة من هبة مالية قطرية بقيمة 20 مليون دولار

/مصدر: شينخوا/2024:07:02.10:39

بيروت أول يوليو 2024 (شينخوا) أعلن الجيش اللبناني اليوم (الاثنين) أنه تسلم دفعة جديدة من هبة مالية قطرية بقيمة 20 مليون دولار.

وقالت قيادة الجيش في بيان اليوم إنها "تسلمت دفعة جديدة من الهبة المالية القطرية وقيمتها 20 مليون دولار مقدمة من أمير دولة قطر الشقيقة الشيخ تميم بن حمد آل ثاني للجيش اللبناني، وذلك في إطار الدعم المتواصل للمؤسسة العسكرية في ظل التحديات الراهنة".

وتابعت أنه "سيصار إلى توزيع الهبة على العسكريين بالتساوي فور الانتهاء من الإجراءات الإدارية".

وأعرب قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون عن شكره هذه المبادرة القيمة، مؤكدًا أنها تساهم في تخفيف وطأة الأزمة عن كاهل العسكريين، وفق البيان.

بدوره، ذكر بيان صدر عن مكتب رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي أنه شكر لقطر "وقوفها إلى جانب لبنان" خلال اجتماعه مع السفير القطري لدى لبنان سعود بن عبد الرحمن بن فيصل آل ثاني.

ووجه ميقاتي خلال اللقاء رسالة شكر إلى نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني "على الهبة المالية القطرية الجديدة لدعم رواتب العسكريين، والتي تندرج في إطار سلسلة من الدفعات لدعم الجيش."

وأعلنت قطر في يونيو 2022 عن منح الجيش اللبناني هبة مالية بقيمة 60 مليون دولار لدعم رواتب عناصره تسلم على دفعات.

فيما أعلن صندوق قطر للتنمية في أغسطس 2023 عن تقديم هبة وقود إلى الجيش لمدة 6 أشهر بقيمة 30 مليون دولار.

ويعاني لبنان منذ أواخر عام 2019 من أزمة مالية واقتصادية حادة صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ 150 عاما، وتجسدت في شح العملة الأجنبية وانهيار الليرة اللبنانية وارتفاع معدلات الفقر والبطالة والتضخم.

وتأثر الجيش اللبناني بأزمة البلاد بشكل كبير وتلقى في الأعوام الماضية عقب مؤتمر دولي افتراضي عام 2021 بتنظيم من فرنسا والأمم المتحدة مساعدات مالية وتموينية ولوجستية وطبية من دول عربية وغربية عدة.

صور ساخنة